» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

- 12/09/2008م
قررت وزارة الصحة الغاء سلالم الرواتب لكافة الفئات الطبية والصحية في جميع مستشفيات التشغيل الذاتي وعددها 37 مستشفى في مختلف مناطق ومحافظات المملكة والتحول الى العمل والمساواة بين جميع العاملين السعوديين والمتعاقدين في جميع المستشفيات بالمملكة كون رواتب التشغيل الذاتي تختلف من مستشفى لاخر. واصدر وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع قرارا بالبدء في تطبيق التنظيم الجديد على كافة المستشفيات المشمولة بالتشغيل الذاتي

- 14/03/2008م
ينتظر عاملون سعوديون على الكادر الصحي من أطباء وفنيين بوزارة الصحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة الإعلان عن رفع مرتباتهم ومساواتهم بزملائهم المنتسبين للقطاعات الصحية الأخرى. ويقود معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع حالياً تحركات كبيرة لظهور سلم الرواتب الجديد إلى حيز الوجود في أسرع وقت ممكن، بعد أن رفعت " الصحة" الموضوع لوزارة المالية في خطوة تسبق رفعه للمقام السامي الكريم لإقراره بالصيغة النهائية.

- 14/03/2008م
تطرُّقُ الكتّاب لقضية أجور الأطباء وتسرب الكفاءات من القطاع العام إلى الخاص أو هجرتها للدول المجاورة، وطرحهم للكثير من الهموم والتساؤلات التي يحملها الطبيب والطبيبة السعوديين ويصارعانها في عقليهما هو ما حفزني لكتابة هذا المقال كشاهدة ملمة بكثير من هذه الهموم التي عايشت بعضا منها واطلعت على أخرى لزملاء وزميلات لي في التخصص أو في المهنة.

- 07/03/2008م
اصدر وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع قرارا بإيقاف العمل بجميع مراكز الاعمال المخصصة لعمل الاطباء الاستشاريين السعوديين العاملين في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة ابتداء من اليوم الاحد 24 / 2 / 1429 هـ .

- 23/02/2008م
بعد تلك التجربة الفريدة التي قامت بها "موضي" في شارع التخصصي بمدينة الرياض على "سيكل" قررت أن تقوم بتجربة أخرى في طريق الملك عبدالله بشكل مختلف... فطلبت من سائقها التوجه نحو مطعم "مامانورة" في الجهة الجنوبية للشارع بين شارع التخصصي وشارع العليا، وعند الوصول للمطعم طلبت من السائق إيقاف السيارة بجانب الرصيف في ممر الخدمة وأن ينتظرها.

- 23/02/2008م
وقفت طويلا أتأمل حديث وزير الصحة عن الأطباء السعوديين الذي نشرته "الشرق الأوسط" في عددها الصادر يوم الأربعاء 6/2/2008، وقلت في نفسي: ليته قال غير ذلك! الوزير يعاتب وزراء الصحة الخليجيين لأن دولهم تغري الأطباء السعوديين بالانتقال إليها وعد ذلك من موانع دعم روح التعاون بين دول الخليج.

- 17/02/2008م
لقد قال هذه الجملة أحد الزملاء وذلك خلال تكريم لبعض القدامى في وزارة الصحة حيث انه كان مستغرباً من هذا التكريم الذي لم نتعود عليه وقد أعجب الجميع بهذه العبارة لأنها كانت حقاً التعبير المناسب عن لسان حالهم.

- 16/02/2008م
عاتب وزير الصحة الدكتور حمد المانع نظراءه الخليجيين في مؤتمر مجلس وزراء الصحة الخليجيين قائلاً إن التنافس بين دول الخليج في إغراء الأطباء المميزين في الدول للعمل في دول أخرى لا يدعم روح التعاون البناء بين دول الخليج. الوزير طبعاً يقصد قيام بعض دول المجلس بإغراء الأطباء السعوديين برواتب طائلة للانتقال للعمل فيها.

- 15/02/2008م
بعد قراءتي للعديد من الكوارث الطبية التي حصلت مؤخراً، فإنني سأعيد حساباتي ألف مرة قبل خوض أي مغامرة طبية، فأنا مثلكم تماماً لا أريد الدخول للمستشفى بداعي "استئصال الزائدة"، والخروج منه بدون أحد أطرافي!، أو أن ينسى الطبيب إحدى معداته داخل بطني!

- 15/02/2008م
لا أكاد أتحدث مع زميل طبيب استشارياً كان أم طبيباً مقيماً، سعودياً كان أم غير سعودي وتأتي سيرة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلا وبدت ملامح الامتعاض والتذمر وعدم الرضا عن أسلوب التعامل وسرعة إنجاز المعاملات!!

- 15/02/2008م
من حق وزير الصحة في المملكة أن يطالب بتوقيع اتفاق مع وزراء الصحة في دول الخليج يتضمن مواثيق تقيّد أطباء الاختصاصات العليا من المضاربة عليهم وإغرائهم بالامتيازات الأفضل، لأن ذلك يعتبرهدراً قاتلاً في تسرب تلك الكفاءات، وقد كان لبعض تلك الدول خطوات أغرت اختصاصيين سعوديين ليس في مجال الطب وحده، وإنما في اختصاصات أخرى، وحتى نوقف هذه الهجرة لأندر الكفاءات التي تتسابق عليها معظم الدول لابد من مراعاة أشياء كثيرة، ولازمة، ولا تقبل التأجيل..

- 15/02/2008م
المواطنة‏..‏ كلمة تشغل بال الكثيرين هذه الأيام‏..‏ فتعقد من أجلها المؤتمرات والندوات لبحث كيفية تعميمها ليشعر بها كل فرد في المجتمع حيث إنها الخطوة الأولي لتعميق الإحساس بالانتماء للوطن وبالتالي المشاركة في تنميته‏.

د. أحمد المهندس - 11/01/2008م
نعيش هذه الأيام في فصل الشتاء، حيث تنخفض درجة الحرارة، وتزداد الإصابة ببعض أعراض البرد، وربما تسبب موجات البرد بعض الكسل وقلة الحركة والنوم... وعندما تستيقظ في الصباح الباكر، وتجد نفسك في حالة غير طبيعية... تشعر بأن الزكام أو الانفلونزا تأخذ بتلابيب جسمك، وأن الصداع والسعال يزحفان إلى رأسك وحلقك، وأن أعراض البرد تعترض أنفك وصوتك.... فماذا تفعل؟!

د. هاشم الصالح - 11/01/2008م
كلنا يرى كيف أن أسعار السلع وحتى الخدمات هي في تزايد مستمر, وكل يوم هناك خبر أو تقرير اقتصادي يؤكد أن التضخم ماض في طريقه للصعود أكثر وأكثر وأن ما خصصته الدولة من دعم لبعض السلع الضرورية قد تجاوزته الأسعار في غضون أسابيع قليلة

حسين العامر - 11/01/2008م
بسم الله الرحمن الرحيم عن النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلم : " ما أهدَى المَرءُ المُسلِمُ لأَخيهِ هَدِيَّةً أفضَلَ مِن كَلِمَةِ حِكمَةٍ يَزيدُهُ اللهُ بِها هُدًى أو يَرُدُّهُ بِها عَن رَدًى " موالي يا أهل بيت النبوة ..