» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

صادق العمران - 19/01/2011م
أنعم الله علينا نحن هذه الأمة بالإسلام فأولانا العناية و الرعاية الكاملتين في جميع شؤون حياتنا و بدأها منذ أن كنا نطفة بالأرحام . و من تلك الرعاية و العناية مسألة الختان التي أقرها الإسلام و أختلفت عليها كثير من الآراء الطبية و خاصة في الأوساط المسيحية.

صادق العمران - 19/03/2009م
انتانات البول لدى الأطفال شائعة بشكل كبير لكنها مهملة مما قد تتسبب في مضاعفات غير محمودة بسبب تجاهل أو سوء التشخيص و مع ذلك فهناك أيضا مبالغات في تشخيصها عند عدم استخدام الطرق السليمة لذلك و لهذا سنتطرق لهذا المرض بشكل مبسط و مباشر حتى تعم الجميع الفائدة إن شاء الله.

صادق العمران - 17/09/2008م
لمَ بعض الاطفال لا يظهر فيهم (الشلح) والبعض الاخر يظهر فيه ؟؟ وماهي فائدته ؟؟؟ وهل يتأذى الطفل اذا حاولنا ان نزيلها من جلدة رأسه؟؟؟

صادق العمران - 17/09/2008م
ما هو الإسهال ؟ الإسهال هو إخراج براز مائي ما هي أسباب الإسهال ؟ معظم حالات الإسهال عند الأطفال تسببها فيروسات مختلفة

صادق العمران - 17/09/2008م
الإفطار الصحي 1 ـ بدء الفطور بقليل من الحساء، ويفضل تناوله مع حبة أو حبتين من التمر أو سكر العنب، لأن السكاكر الأحادية سريعة الامتصاص لتعوض ما فقده الإنسان من طاقة. ولا ينصح بهذه المرحلة شرب كميات كبيرة من الماء أو العصير لكي لا تمتلئ المعدة. 2 ـ الاستراحة لفترة قصيرة، ثم بعدها تناول الوجبة الرئيسية، لكن بكمية معتدلة، لئلا يحدث توسع في المعدة، ينتج عنه الألم والمغص البطني. 3 ـ يفضل أن تتضمن الوجبة الرئيسية نوعا واحدا من الطعام، أو عدة أنواع متقاربة الفصيلة، وذلك لئلا يحدث تلبك معوي وعسرة في الهضم. 4 ـ ينصح بتفادي المواد الدسمة قدر الإمكان واستخدام الزيوت الخفيفة في الطبخ. 5 ـ ينصح بالاعتماد على الفواكه والملينات لتسهيل عملية الهضم.

صادق العمران - 14/03/2008م
ناك الكثير من الأدوية التي تستعمل عادة للاستطباب أما يوميا لبعض الأمراض البسيطة أو لعلاج الأمراض المزمنة أو لعلاج بعض الحالات الطارئة و يتعاطاها الإنسان مؤملا في الشفاء من عند الله سبحانه و تعالى. لكنه قد لا يلتفت الطبيب و المريض أن هذه الأدوية قد تنقلب إلى سموم و ينسى قول و داوها بالتي كانت هي الداء. و من أهم الأعضاء التي تتأثر بهذه الأدوية الكليتين. فماذا يحدث للكلية من أمراض عند تناول بعض هذه الأدوية؟ و ما هي تلك الأدوية التي تسبب تهتك الكلية؟ و ما هي الأمراض المشابهة التي لها نفس التأثير على الكلية؟

صادق العمران - 23/02/2008م
لا يوجد بيانات محددة عن التبدلات الكلوية وخصائصها في داء الكريّة المنجلي(SCD) على الرغم من كثرة حدوثه عند سكان الجزيرة العربية. لكن هذا لايمنع من التعريف بمضاعفات مرض الأنيميا المنجلية على الكلى وأخذ الحيطة والخطوات الوقائية لتجنبها ما أمكن.

صادق العمران - 17/02/2008م
يكمن الهدف النهائي من المعالجة في هذه المرحلة النهائية عند الاطفال هو زراعة كلويه ناجحه وخاصة عندما يتزايد مستوى الكرياتنين الى 500 مايكرومول / ليتر حيث يتم تصنيف المريض وعائلته بشكل عام من اجل مستحضرات التوافق النسيجي وهنا يبدا الفريق الطبي المكون من الاطباء والممرضين والعاملين الاجتماعين برنامجا تثقيفيا شاملا للعائله فيما يتعلق بالغسيل الكلوي و الزراعة معاً. واذا كانت هناك رغبة بالتبرع فإن المعطي المتوافق الاقوى في العائله يخضع لفحص طبي كامل قبل اثباته بأنه معطي.

صادق العمران - 17/02/2008م
آلام البطن من الأعراض الشائعة عند الأطفال و عادة ما ياتي الطفل الى والديه و قد وضع يده على بطنه من الالم بدون الاشارة الى أي اعراض اخرى .أغلب هذه الاعراض تختفي تلقائيا من دون تدخل الاهل او الطبيب. لكن هذا لايمنع من وجود أسباب تحتاج الى عناية الطبيب خاصة اذا كانت حادة جدا و مستمرة.

صادق العمران - 15/02/2008م
سـلس البول هو مرور البول لاإرادياً بعد أن يتجاوز الطفل السن التي ينبغي أن يكون جافاً فيها ( بعد سن الخامسة من العمر ) . وهو من المشاكل الصحية الشائعة في عهد الطفولة والتي تسبب قلقاً للأبوين وإرباكاً في جو الأسـرة, وقد تؤدي الى مشاكل نفسية ان لم تعالج بشكل صحيح .

صادق العمران - 15/02/2008م
أمراض الكلى لدى الأطفال ليست غير شائعة و لكنها قد تبدو غير معروفة لدى الكثير من اللأخوات و الأخوة القراء، فكثير ما نسمع هذا الأسئلة: هل يعاني الأطفال من أمراض الكلى؟ هل يعانون من الفشل الكلوي؟ هل يعانون من مشاكل حصوات الكلى؟

صادق العمران - 25/01/2008م
يدشن المركز السعودي لزراعة الاعضاء حملات بين وقت و آخر عن التبرع بالاعضاء و بسبب ارتفاع العدد على لائحة الانتظار وخاصة لمرضى القصور الكلوي أريد أن اقدم نبذة مختصره عن القصور الكلوي ومضاعفاته وامكانية علاجة . وسيتم لاحقاْ اعطاء مختصر عن كل مشكلة من مضاعفات القصور الكلوي في الحلقات القادمة .

صادق العمران - 11/01/2008م
هذه بعض الحالات الشائعة لدى الأطفال البكاء المغص التقيؤ كيف نتعامل معها؟

صادق العمران - 11/01/2008م
الموت عند الأطباء لا شك أن الروح من امور الغيب و لا يعلمه الأطباء مثل كثير من البشر إلا أنهم مثل الفقهاء اتخذوا علامات تدل على الموت و قد تكون هذه العلامات أدق و أصدق و يعتمد عليها الفقهاء في قراراتهم.

صادق العمران - 04/01/2008م
قبل أشهر حضرت مؤتمرا للتغذية والصحة الجسمانية انعقد في مملكة البحرين وعلى الرغم من الأجواء المختلفة التي اعتدت عليها في حضور المؤتمرات سواء من حيث اللغة المعتمدة (اللغة العربية) بالمؤتمر خلافا للمؤتمرات الطبية المعتاد عليها وناحية التنظيم حيث لاحظت بعض الفوضى من قبل بعض الحضور وخاصة من الجنس اللطيف بتداول الأحاديث الجانبية على الرغم من إلقاء المحاضر دراسته إلا أن المحصلة النهائية كانت مفيدة جداً وهامة والمادة العلمية المقدمة كانت عالية الجودة ومحفزة للقيام بدراسات أكثر وهذا يدل على نجاح المؤتمر.

صادق العمران - 04/01/2008م
يعاني بعض المرضى من كثرة التبول ولهذا أسباب عديدة فمنها ماهو متكرر التبول كمن يعاني من التهابات المسالك البولية أو مريض السكري أو بعض الحوامل التي تعاني من سكر الحمل لكن هناك بعض المرضى الذي يزداد حجم تبوله فيتبول بكثرة وغزارة وفي حال عدم التعويض بشرب السوائل يصل لمرحلة الجفاف مع ازدياد في نسبة ملح الصوديوم في الدم والذي قد يتسبب له في مخاطر جمة.

صادق العمران - 04/01/2008م
المجتمع السعيد و الصحي هو ما يتم بناؤه عن طريق أسر سعيدة و لتحقيق ذلك فلابد من توفر أركان هذا البيت السعيد و عماده وجود الأب و الأم اللذين يتمتعان بالمواصفات المتميزة لتربية أبناء صالحين لخلق جيل متميز و نافع لمجتمعه. دور الأم كبير و مؤثر على الطفل منذ أن حملته جنينا و حتى بداية حياته الأولى وما يكتسبه منها بسبب القرب و العاطفة الجياشة ثم يأتي دور الأب و الذي يعد دورا محوريا و هاما في حياة الأبناء و إن تأخر تأثيره على الطفل قليلا و الذي عادة ما يبدأ عندما يحتفل الطفل بعيد ميلاده الأول أو مع فترة بداية المشي ثم يستمر هذا الدور و لفترات طويلة قد تمتد إلى نهاية العمر.