» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

14/03/2008م - 4:05 ص | مرات القراءة: 1666


ينتظر عاملون سعوديون على الكادر الصحي من أطباء وفنيين بوزارة الصحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة الإعلان عن رفع مرتباتهم ومساواتهم بزملائهم المنتسبين للقطاعات الصحية الأخرى.
ويقود معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع حالياً تحركات كبيرة لظهور سلم الرواتب الجديد إلى حيز الوجود في أسرع وقت ممكن، بعد أن رفعت " الصحة" الموضوع لوزارة المالية في خطوة تسبق رفعه للمقام السامي الكريم لإقراره بالصيغة النهائية.

وقال المانع في اتصال هاتفي مع "الرياض الاقتصادي" أمس ان ابرز ملامح السلم الجديد للأطباء السعوديين هو مساواتهم مع بعضهم البعض، وإعطاء حوافز أخرى للعاملين في الإدارة الطبية مثل إدارة المستشفى أو رئيس قسم أو مدير طبي فهؤلاء سوف يصرف لهم بدل هذه الإدارات.

وزاد : هناك رفع لمرتبات الأطباء الاستشاريين السعوديين بنسبة تصل إلى 17%، والأخصائي والمقيم تتراوح نسبة الزيادة من 15إلى 20% وهنالك التمريض مماثل لذلك.

ونفى معالي وزير الصحة وجود نية للسماح للأطباء السعوديين الحكوميين العمل في القطاع الخاص بعد قرار إغلاق مراكز الأعمال بالمستشفيات وقال : ان العمل للأطباء السعوديين مازال أمرا غير مسموح به حتى الآن وفق الأنظمة واللوائح.

وكشف عن أن الوزارة تقوم حاليا على تنفيذ 138مشروعا صحيا في مختلف المناطق بسعة سريرية تبلغ حوالي 20300سرير وبتكلفة إجمالية قدرها 6ر 14مليار ريال.

ويرى مختصون بان السلم الجديد وخاصة للأطباء السعوديين يعتبر نقلة نوعية وخطوة جبارة في تاريخ العمل بوزارة الصحة، وسوف تساعد على جذب الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في مرافق وزارة الصحة التي تعاني الأمرين في استقطابهم ومن ضعف الحوافز خاصة المادية منها التي تقدمها "الصحة" في وقتها الراهن، إضافة إلى تسابق مختلف الدول على استقطاب الأطباء وإعطائهم الحوافز المغرية لهم .

ويأتي السلم الجديد في وقت تشهد فيه وزارة الصحة توسعاً في أعداد الأسرة بلغ نسبة زيادة50% خلال الخمس السنوات الماضية، حيث من المتوقع الانتهاء خلال هذا العام 1429ه من إنشاء 24مستشفى في عدد من المناطق بسعة سريرية تصل إلى 3150سريرا بالإضافة إلى 340مركزاً للرعاية الصحية الاولية في المناطق ضمن المرحلتين الاولى والثانية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لبناء وتجهيز 2000مركز صحي في مختلف المناطق، وهو ما يحتم عليها البحث عن القوى العاملة لتشغيل تلك المرافق المنتشرة في طول البلاد وعرضها.

وبظهور هذا السلم الجديد سوف تتلاشى عملية الفروقات والمضاعفات بالرواتب بين القطاعات الصحية المتعددة، وعلمت "الرياض" أن ما يقارب ال 9آلاف طبيب وطبيبة سعودية سوف يستفيدون من هذه الزيادة، ويتوقع مراقبون بان ترتفع نسبة سعودة الأطباء في "الصحة" بعد تطبيق سلم الرواتب الجديد إذ لا تتجاوز الآن ال 20% من مجموع الأطباء في حين 80% منهم من المتعاقدين.

يذكر أن المقام السامي وافق مؤخراً على أن يقوم مجلس الخدمات الصحية بالاشتراك مع وزارتي الخدمة المدنية والمالية بدراسة المشروع والرفع بما تم التوصل إليه لمجلس الوزراء، وذلك بناء على ما تم رفعه من مجلس الخدمات الصحية من إيضاح لواقع العمل الصحي في المملكة وتباين في الرواتب والمميزات المالية بين الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين السعوديين العاملين في القطاعات الصحية الحكومية.

 

صحيفة الرياض - محمد الحيدر 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!