» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

صادق العمران - 17/02/2008م - 4:58 م | مرات القراءة: 1818


يكمن الهدف النهائي من المعالجة في هذه المرحلة النهائية عند الاطفال هو زراعة كلويه ناجحه وخاصة عندما يتزايد مستوى الكرياتنين الى 500 مايكرومول / ليتر حيث يتم تصنيف المريض وعائلته بشكل عام من اجل مستحضرات التوافق النسيجي وهنا يبدا الفريق الطبي المكون من الاطباء والممرضين والعاملين الاجتماعين برنامجا تثقيفيا شاملا للعائله فيما يتعلق بالغسيل الكلوي و الزراعة معاً.
واذا كانت هناك رغبة بالتبرع فإن المعطي المتوافق الاقوى في العائله يخضع لفحص طبي كامل قبل اثباته بأنه معطي.
متى يبدا الغسيل؟
يعتمد من حاله الى أخرى حسب سبب الفشل الكلوي ونوعة لكن عادة مايتم عندما يرتفع مستوى الكرياتنين الى 900 مايكرمول/ ل او اكثر.

والغسيل على نوعين :
الأول : غسيل دموي المعروف Hemodialysis وهو ترشيح الدم من السموم والتخلص من الماء الزائد عن طريق التحال الوريدي ويلزم الذهاب الى المراكز الكلويه للغسيل كل 3 –4 مرات اسبوعياً عند الاطفال.
ثانياً : الغسيل الصفاقي ( البريتوني)
وهو النوع الحديث و المفضل للاطفال حيث انه يتم عن طريق وضع انبوب في التجويف الصفاقي عن طريق البطن و أخذ السوائل الجاهزه من 4-5 مرات يومياً في المنزل ولا يلزم البقاء في المستشفى كما أن هناك أجهزه حديثه ممكن استخدامها خلال الليل وعندها يمكن الاستغناء عن الغسيل في النهار مما يعطي الطفل حرية أكثر في الحركة و المشاركة في النشاطات وعدم التغيب عن المدارس.

ولهذا النوع من الغسيل أياُ كان اتوماتيكيا أو يدوياً مميزات كثيره منها :
1 – التدريب السريع عليه
2 – البساطة التقنيه
3 – أن التحديد الغذائي أقل مما يعطي الحرية في شرب السوائل و البروتينات
4 – العيش بعيداً عن المراكز الطبيه
5 – التكلفة اقل من الغسيل الدموي
6 – تحسن معدل النمو
7 – تجنب نقل الدم


ماهو الوقت المناسب للزراعة؟
عادة ما تتم الزراعة عندما يكون هناك فشل كلوي نهائي مع وجود متبرع للكليه اما إذا لم تتوفر فسيدخل الطفل إلى الغسيل الكلوي ويوضع المريض على قائمة الانتظار من اجل كلية جثة وهذه قد تستمر طويلاً نظراً لارتفاع عدد المرضى على لائحة الانتظار.

ما هي نسبة نجاح زراعة الكلى عند الاطفال؟
ان معدل النجاح للاطفال فوق الخمس سنوات يعادل نسبة النجاح لدى الكبار ولقد تمت نجاحات حديثة للزراعة الكلى ابتداءاً من نهاية السنة الاولى من العمر.

شاكرا و مقدرا


التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!