» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

صادق العمران - 15/02/2008م - 3:54 م | مرات القراءة: 2091


سـلس البول هو مرور البول لاإرادياً بعد أن يتجاوز الطفل السن التي ينبغي أن يكون جافاً فيها ( بعد سن الخامسة من العمر ) . وهو من المشاكل الصحية الشائعة في عهد الطفولة والتي تسبب قلقاً للأبوين وإرباكاً في جو الأسـرة, وقد تؤدي الى مشاكل نفسية ان لم تعالج بشكل صحيح .

ومن الممكن أن يحدث سـلس البول اثناء النهار أوالليل أوكليهما . وقد يكون سـلس البول أولياً ؛ حيث أن الطفل لم يمر بفترة جفاف سابقة ، أو يكون ثانوياً حيث يكون الطفل قد اكتسب ضبط التبوّل لمدة ستة أشهر وكان جافاً فيها ، ثم فقد ذلك الاكتساب وبدأ لايتحكم في مرور البول مرة ثانية.

ويبدأ ضبط التبول بشكل طبيعي عند الأطفال نهاراً في سن 2 ــ 3 سنة ، وليلاً في مابين 3 ــ 4 من العمر . ويستطيع 60% من الأطفال ضبط التبول بسن الثالثة من العمر . ويوجد حوالي 10% من الأطفال الذين يبللون فراشهم ليلاً ، وتصل هذه النسبة إلى 5% في سن العاشرة وإلى 1% فيما بعد العاشرة من العمر .

وسـلس البول أكثر حدوثاً في الذكور منه في الإناث ، كما أنه أكثر انتشاراً بين المتخلفين عقلياً ، كما أن حدوثه بين الأطفال الذين يتأخرون في الكلام أكثر من غيرهم . وسـلس البول النهاري أقل شيوعاً من سـلس البول الليلي ، وهو أكثر شيوعاً بين الإناث أو الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية .

وغالباً مايكون سلس البول عائلياً بمعنى ؛ وجود فرد أو أكثر من اقرباء الدرجة الأولى مصابا بسلس بولي في عهد الطفولة .

أسباب سـلس البول : كثيرة منها
1 ــ تأخر تطوّر كفاءة المثانة الوظيفية .
2 ــ تقصير الأبوين في تدريب الطفل وتعويده على الطريقة الصحيحة للتبول والذهاب للحمام .
3 ــ الاضطرابات العاطفية والنفسية لدى الطفل بسبب معاتبة شديدة ، أوقلة رعاية الأبوين له بسبب ميلاد طفل جديد ، أو اهمال أو وجود مشاكل أسرية أخرى .
4 ــ اضطرابات النــوم .
5 ــ اسباب عضوية :
أ . إلتهاب المسالك البولية .
ب . داء السكري .
ج . بعض الأمراض العصبية التي تؤثر في ضبط المثانة وتحكمها في البول .
د . وجود عيوب خلقِية في المسالك البولية


ويسـتلزم معرفة السبب أخذ معلومات كافية من الأبوين ، وفحص الطفل مع اجراء بعض الفحوصات المخبرية البسيطة مثل فحص البول مجهرياً ومزرعته ، وتحديد مستوى السكر بالدم .
العــلاج :


لعـلاج سـلس البول يجب مراعاة ما يلي :

1 ــ أن يطمئن الأبوان إلى أن هذه المشكلة تحدث بين كثير من الأطفال ، وأن الطفل سيتخلص منها ، وأنها ليست مشكلة خطيرة .
2 ــ أن يتجنب الأبوان عقاب الطفل لأن ذلك سيزيد من قلقه وسيضاعف من حجم المشكلة ، وتجنّب التعليقات الجارحة كتسميته أبو البول مثلاً.
3 ــ تدريب الطفل على الذهاب إلى الحمام دون عنف ، مع تعويده ايضـاً على الذهاب إلى الحمام للتبوّل قبل النوم .
4 ــ يدّرب الطفل أثناء النهار أن يتحكم في بدء وإنهاء البول ، لزيادة الكفاءة الوظيفية للمثانة البولية.
5 ــ إذا كان الطفل ينام مبكراً على الأبوين إيقاظه للتبول قبل ذهابهما إلى النوم .
6 ــ منع الطفل ليلاً من شرب المشروبات التي تساعد في إدرار البول كالشاي والكولا والعصيرات ذات المحتوى العالي من السكر .
7 ــ أن تكون غرفة نوم الطفل قريبة من الحمام ، وأن تترك الأنوار المؤدية من الغرفةإلى الحمام وأنوار الحمام مضاءة ليسهل الذهاب إلى الحمام دون خوف إذا جلس من نومه .
8 ــ أن لا تكون غرفة الطفل شديدة البرودة ، وألا يكون سرير نوم الطفل مقابلاً لمكيف الهواء ، وأن يتم تغطية الطفل بشكل جيد.
9 ــ تجّنب خلق المشاكل النفسية داخل جو البيت .
10 ــ مكافأة الطفل لليالي الجافة " بجدول النجوم " يشجّع فيها الطفل على الليالي الجافة ، ويتم شـرح كيفية استخدامه من قبل الطبيب .
11ــ إذا فشلت هذه الطرق قد يستخدم جرس خاص موصّل بطريقة خاصة تجعله يرن عندما عند ملامسته لقطرات من بول الطفل فيوقظه ، ويتم شرح ذلك من قبل الطبيب .

12 ــ قد تستخدم أدوية معينة في بعض الحالات ك Imipramineأو دواء مينيرينVasopressin.


التعليقات «1»

صلوات على محمد - الدمام [الأحد 17 فبراير 2008 - 9:52 م]

الله يعطيك العافية على الموضوع القيم يا دكتورنا

بيني وبينك يا دكتورنا عندي طفل مظهر لي قرون
من سالفة بوله وكل ليلة يشخ في سريرة فقع مرارتي بس بجرب الطرق حقتك

سلام وتحيات للمبدع الدكتور الذي يعطي بلا مقابل تحيات