» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

Nephrogenic Diabetes Insipidus
صادق العمران - 04/01/2008م - 3:10 م | مرات القراءة: 2553


يعاني بعض المرضى من كثرة التبول ولهذا أسباب عديدة فمنها ماهو متكرر التبول كمن يعاني من التهابات المسالك البولية أو مريض السكري أو بعض الحوامل التي تعاني من سكر الحمل لكن هناك بعض المرضى الذي يزداد حجم تبوله فيتبول بكثرة وغزارة وفي حال عدم التعويض بشرب السوائل يصل لمرحلة الجفاف مع ازدياد في نسبة ملح الصوديوم في الدم والذي قد يتسبب له في مخاطر جمة.

البول المائي
أحد هذه الأسباب وهو نوعان
أوله مركزي من الدماغ بسبب خلل في افراز هرمون
والآخر كلوي بسبب خلل في عمل الأنابيب الكلوية وهذا مدار حديثنا هنا.

الأسباب الوراثية
يتسبب الخلل الجيني في انتقاله عن طريق الوراثة بواحد من ثلاثة طرق أهمها
طريق كروموسوم اكس X ولهذا فهو ينتقل من النساء ليصيب الذكور وهو الأكثر شيوعاً
وهناك طريقتان أخريان في انتقاله وراثياً أما عن طريق الصفة المتنحية أو السائدة ويصيب الإناث والذكور وعند إصابة الإناث فهو أقل شدة وخطورة منه عند الأولاد .


وهناك الأسباب المكتسبة
وهي الأكثر حدوثاً أما عن طريق تناول بعض الأدوية التي تهتك بالكلية وأنابيبها أو بسبب أمراض مزمنة عامة مثل مرض فقر الدم المنجلي والفشل الكلوي وانسداد المسالك البولي وبعض الحوامل.


علامات المرض:
العرض الرئيس في هذا المرض هو كثرة التبول وزيادة كميته وحجمه والشعور بالعطش الشديد.
وهناك أعراض عامة مثل التقيؤ ، ارتفاع في درجة الحرارة ، الجفاف ، وارتفاع نسبة ملح الصوديوم وعند إهماله يتسبب في حدوث تخلف عقلي

العلاج:
أهم ما يحتاجه المريض هو تناول كمية من السوائل وخاصة الماء
ثم التقليل من ملح الطعام ( الصوديوم ) بالمقدار المحتمل
ويمكن استخدام بعض العقاقير مثل الثيازايد والاندوميثاسين

شاكراً ومقدراً


التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!