» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

11/01/2008م - 7:43 م | مرات القراءة: 3772


تقع محافظة الأحساء في الركن الجنوبي الشرقي للمملكة العربية السعودية ، وتشغل الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية بين دائرتي عرض 17 – 26 وخطي طول 48 – 55 ، وتغطي محافظة الأحساء مساحة شاسعة من الأرض تصل إلى حوالي 530 ألف كم2 تمثل 68% من مساحة المنطقة الشرقية و 24% من مساحة المملكة

الموقع والجغرافيا :
تقع محافظة الأحساء في الركن الجنوبي الشرقي للمملكة العربية السعودية ، وتشغل الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية بين دائرتي عرض 17 – 26 وخطي طول 48 – 55 ، وتغطي محافظة الأحساء مساحة شاسعة من الأرض تصل إلى حوالي 530 ألف كم2 تمثل 68% من مساحة المنطقة الشرقية و 24% من مساحة المملكة ، إلا أن هذه المساحة تضم المنطقة الغير مأهولة المسماة بالربع الخالي ، وبالتالي فإن المساحة المأهولة بالسكان والأنشطة تمثل 18% من مساحة الأحساء ، أما الواحة التي تضم 92.3% من السكان إضافة إلى الأنشطة الاقتصادية الفعالة فتبلغ مساحتها 860 كم2 تقريباً وهي تمتد على محور نحو الشرق بطول 21 كم وبمحور نحو الشمال بطول 30 كم ، وهي تضم حاضرة الأحساء (مدينتي الهفوف والمبرز) و 4 مدن رئيسة فضلا عن 22 قركة ، وتبعد الواحة مسافة 40 كم عن الخليج العربي و 150 كم جنوبي الدمام و 320 شرقي الرياض ، وتتميز الأحساء بميزة نسبية كبيرة من حيث موقعها على الحدود الشرقية والجنوبية الشرقية للمملكة حيث تعد أقرب المناطق لدول مجلس التعاون الخليجي ، وتقع بها الحدود مع كل من قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان إضافة إلى أهمية موقعها على الخليج العربي في أجزائها الساحلية بين العقير وسلوى .
وتمثل الأحساء إحدى المحافظات العشر التابعة لإمارة المنطقة الشرقية ، كما تتكون محافظة الأحساء من (19) مركزاً وهي العيون ، سلوى ، حرض ، خريص ، العضيلية ، انباك ، الخن ، الغويبة ، يبرين ، الحفاير ، ندقان ، جودة ، عريعرة ، أم ربيعة ، البطحاء، فضيله ،و الزايديه ،و ام العراد ، وأخيرا العديد حيث يتبع كل منها عددا من القرى والهجر .

    و تتقسم الأحساء إلى ثلاثة أقسام تضاريسية رئيسية كالتالي :

  • الهضاب : وتتكون من هضبة الدبدبة وهضبة الصمان ونفود الجافورة والمساحات الصخرية في منطقتي سلوى والعقير وتشكل مساحتها 45.6% من المساحة الإجمالية للمحافظة ، وتتراوح ارتفاعاتها من 100- 400م فوق سطح البحر .

  • الصحاري (العروق الرملية) : وتتكون من الربع الخالي وبمساحة 640 ألف كم2 وصحراء الدهناء وبمساحة 80 ألف كم2 وتشكل الصحاري 40% من مساحة المحافظة .

  • السهل الساحلي : على الخليج العربي ويمتد من العقير شمالاً إلى سلوى جنوباً بطول 150 كم وبعرض ما بين 6 – 16 كم ، ويشكل 12% من مساحة المحافظة .


وفضلاً عن ذلك هناك السبخات والوديان ، ويتراوح ارتفاع المحافظة ما بين 700م إلى صفر فوق سطح البحر ، وتعتبر أرض المحافظة بصفة عامة مسطحة وتميل في اتجاه الشرق .
أما طبوغرافية واحة الأحساء فهي مستوية وتنحدر نحو الشرق بمعدل 15م لكل 15 كم ونحو الشمال الشرقي بمعدل 30م لكل 20 كم ، وترتفع الواحة 150م عن سطح البحر ،

السكان
إن معدل النمو السكاني لمحافظة الأحساء خلال العشرين سنة الماضية لم يكن بمعزل عن نمو السكان في المملكة أو المنطقة الشرقية ، حيث سجلت الأحساء معدلات نمو سكاني مرتفعة خلال نفس الفترة الأمر الذي عمل على رفع نسبة سكان الأحساء بالنسبة للمملكة عما كان في 1394هـ .
لقد كان عدد سكان محافظة الأحساء عام 1394هـ يبلغ 273.045 نسمة ، ثم ارتفع إلى 551.455 نسمة وفقا لتقديرات وزارة التخطيط عام 1405هـ ، بزيادة 102% خلال 11 عاما ، ثم ارتفع عدد السكان في المحافظة خلال السنوات الثمانية التالية ليصل إلى 729.000 نسمة في عام 1413هـ ويتضح من ذلك أن معدل النمو السنوي المركب منذ التعداد الرسمي للمحافظة وحتى مؤشرات التعداد الرسمي الأخير قد بلغ 5.3% ، وقد وصل تعداد السكان حسب نتائج المسح الاجتماعي الاقتصادي بالعينة الذي أجرته بلدية محافظة الأحساء عام 1415هـ إلى أن عدد السكان يبلغ 790.000 نسمة وبمعدل نمو 4% .
ووفقا للتعداد الرسمي عام 1394هـ فقد كان سكان محافظة الأحساء يمثلون نحو 36% من سكان المنطقة الشرقية ، ثم انخفضت هذه النسبة عام 1413هـ لتصل إلى 28% ، ثم بدأت في النمو مرة أخرى ابتداءً من عام 1413هـ ، وهي بدورها تشكل 4.5% من سكان المملكة العربية السعودية .

 


الموقع

حسب التوزيع الإداري الحالي للمناطق بالمملكة العربية السعودية، فإن حدود الأحساء هي محافظة بقيق شمالا، و الخليج العربي وخليج سلوى شرقا، والربع الخالي جنوبا، وصحراء الدهناء غربا. وتتميز الأحساء بكونها المنفذ الذي يربط المملكة بدول الخليج الأخرى، فهي تبعد عن قطر 190 كلم، وعن مدينة الدمام 150 كلم، وعن العاصمة الرياض 328 كلم. وقوع الأحساء في منتصف المسافة بين الرياض والدمام ودول الخليج الأخرى منحها مكانة متميزة. وكانت الاحساء مقر دولة القرامطة سابقاً وعاصمة دولة القرامطة هي البطالية حاليا وقد احضر الحجر الاسود إلى هذه المنطقة ثم نقل إلى القطيف وبقي هناك 23 سنة حتى أُرجع إلى مكة. ثم جاءت دولة العيونيين فقضت على القرامطة نهائيًا


المناخ

مناخ الأحساء حار جاف صيفا، بارد ممطر شتاء، والجو صحو في الغالب. تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 48 درجة، وتنخفض في الشتاء حتى 10 درجات تقريبا. الأمطار موسمية تهطل في فصل الخريف، وتتعرض المنطقة لعواصف رملية من حين لآخر

الزراعة

اكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي تعود لأكثر من 30 الف مزارع تشكل واقع الأحساء الزراعي الموغل في العمق التاريخي فالأحساء واحة زراعيه حسدتها طبيعة المكان ووفرة المياه التي يرمز اليها مسماها ففي الأحساء اكثر من مليوني نخلة تنتج افضل انواع التمورفي العالم كالخلاص والرزيز والشيشي والغر والخنيزي والزاملي وغيرها. هذا إضافة إلى انتاج الأرز الحساوي ذو الجودة المتميزة والكثير من الفواكه والخضار ، لذلك توجت الدولة السعودية بإنشاء مشروع الري والصرف بالأحساء للعمل على تقنين توزيع المياه على المزارعين في الواحة وفق أسس علمية وقد صدر قرار مجلس الوزراء عام 1392ه(1972م) بتنفيذ المشروع للاستفادة من العيون الطبيعية للمياه في الواحة وإنشاء شبكات قنوات خرسانية بطول 500 كلم حسب الدرسات الهندسية التي اعدت وفق ارقى المواصفات العالمية, وكذلك شقت الطرق الزراعية بطول 200 كلم لخدمة المزارعين وصيانة قنوات الري والصرف بشكل دائم, وللهيئة اهتمامات لخدمة قطاع الزراعة بالأحساء هذا إضافة إلى الأهتمام بالإرشاد الزراعي وخدمة المزارعين واخيراً مصنع تعبئة التمور الذي اقيم في الأحساء دعماً لمزارعيها حيث صمم لأنتاج 21 الف طن من التمور المعبأة والتي يتم شراؤها من المزارعين من مختلف انحاء المملكة بأسعار تشجيعية تصل إلى 3 ريال للكيلو جرام الواحد وتوزع ضمن إسهامات المملكة لبرنامج الغذاء العالمي والى جانب ذلك هناك اهتمام كبير بالجانب البيطري والحيواني إذ تشرف الهيئة على مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني والذي يخرج فنيين مؤهلين في الطب البيطري المساعد لدعم هذا القطاع الهام في المملكة ويعد هذا المركز الوحيد من نوعه في المملكة, هذا إضافة إلى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة والمياه لمساندة المزارعين وتقديم الخدمات اللازمة لهم من الإرشادات والاعلانات كذلك سبق لفرع الوزارة ان وزعت اراضي زراعية في الأحساء على عدد من المستثمرين تشكل الآن في مجملها سلسلة من الأرض الزراعية المنتجة.

 


أنواع النخيل في الأحساء:

خلاص- رزيز- شيشي- زاملي- شبيي- هلالي- مرزبان- طيار- غر- كاسبي- خنيزي- خصاب- وصيلي- تناجيب- زمبور- حامي- برحي- تبيلي- أم رحيم- مجناز- شهل- عذابي وغيرها. وتزخر الأحساء بوجود خبرات عالية من المهنيين في المجال الزراعي, ولعل هذا ما يشجع شركة الأحساء للتنمية للاستثمار في مجال صناعة التمور بإنشاء مصنع حديث لتعبئة التمور بحجم استثماري يصل إلى 5 آلاف طن من مختلف انواع التمور وبدأ إنتاجه في موسم 1418هـ(1998م).

 

عيون الماء:

توجد في الأحساء أكثر من ثلاثين عينا تتدفق بالمياه طبيعيا، وكانت هذه العيون تمد المنطقة الزراعية بالمياه عبر مجموعة من القنوات والجداول التي كانت تشكل شبكة الري التقليدية حتى إقامة مشروع الري والصرف (انظر أدناه). ومن أهم هذه العيون: باهلة، البحيرية، القريات، الحقل، الحارة، الحويرات، الجوهرية، الخدود، أم سبعة، صويدرة. بعد إقامة مشروع الري والصرف تم تحويل بعض هذه العيون إلى مسابح، وتم تجهيزها بتقنيات تساعد هذه العيون على إمداد قنوات الري بالمياه بعد أن تراجعت مستويات تدفقها. أما عين نجم ذات المياه الكبيريتية الساخنة فقد تم تحويل موقعها إلى منتزه سياحي حاليا.

مشروع الري والصرف:

في عام 1972 صدر قرار الحكومة بإنشاء هيئة الري والصرف لتقوم بتنفيذ مشروع الري والصرف بالأحساء للعمل على تقنين تورزيع المياه على المزراعين وفق أسس علمية. وتم لهذا الغرض إنشاء شبكة من القنوات الخرسانية بطول 500 كلم، وتم شق طرق زراعية بطول 200 كلم لخدمة المزراعين. كذلك، تهتم الهيئة بخدمة القطاع الزراعي في المنطقة عن طريق توعية المزراعين، وكذلك عبر إنشاء مصنع تعبئة التمور بسعة إنتاج تصل 21000 طن من التمور سنويا. أيضا، تقوم الهيئة بالإشراف على مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني، الذي يعد المركز الوحيد من نوعه في البلاد.

الجامعات و المعاهد

جامعة الإمام محمد بن سعود

جامعة الملك فيصل

الجامعة العربية المفتوحة

الكلية التقنية بالأحساء

كلية المجتمع

كلية التربية

كليةالمعلمين


التجارة

الحركة التجارية الضخمة التي تشهدها الأحساء تاريخياً ومحلياً لها مدلولات يستقرئها كل زائر من خلال مجتمعها المتطلع إلى الإنتاجية سواء في المجال الزراعي او الصناعي كذلك أسواقها المتنوعة وبروز العديد من اسماء السر التجارية, ولعل الرساميل المدخرة لدى اكثر من 48 فرعاً للبنوك السعودية والحركة المؤثرة في التداول العام لمؤشر الأسهم السعودية من خلال فروع عدد من البنوك في الأحساء حسبما ترصدها مؤشرات المركز الوطني لمعلومات الأسهم وحملات الكتتاب في أسهم الشركات المساهمة ، حيث الكثافة السكانية ومستويات الإنفاق المتوازن هذا خلاف المؤشرات المتنامية لحجم التراخيص والسجلات التجارية والبالغة اكثر من 25000 سجل تجاري الصناعي في الأحساء جهود بارزة في دعم هذا الجانب فمنذ تاسيسها عام 1401ه(1981م). وهي تعمل من خلال مجلس إدارتها واللجان العامة بها إلى رفع المقدورات الاقتصادية للأحساء وتعمل على تنشيط الحركة التجارية بها, ايضاً انشأت الغرفة مركز المعارض بالأحساء كرافد هام لاستقطاب الشركات المحلية والعالمية للعرض في الأحساء من خلال تنظيم مجموعة من المعارض المحلية والدولية, وفي مجال تنمية الأعمال وتنشيطها تستظيف الغرفة العديد من الوفود واللجان المحلية والدولية من وقت لآخر, ومؤخراً تبنت الغرفة تأسيس شركة الأحساء للسياحة والترفيه لتعنى بتطوير الخدمات الترفيهية والسياحية في الأحساء وستظل الغرفة حلقة تواصل هامة لكم مايخدم اقتصاديات الأحساء ضمن منظومة الاقتصاد الوطني السعودي المتنامي.


 الصناعة

تشتهر الأحساء بحقل الغوار للنفط ( أكبر حقل نفط في العالم ) وماعليه من آبار متراميه في انحاء الأحساء و ماتوفره من فرص عمل و تفتح مجال لعده فرص إستثمارية في المقاولات في مجالات الداعمه لصناعة النفط. وتعتبر شركه أرمكو السعودية العصب الأساسي العصب الأساسي لأغلب الأعمال في المنطقة.وضمن مااختطته حكومة المملكةالعربية السعودية من سياسات داعمة للأستثمار في المجال الصناعي في كافة مناطق المملكة فقد نالت الأحساء نصيباً وافراً بإنشاء المدينة الصناعية في الأحساء عام 1401ه(1981م) شمال مدينة الهفوف بحوالي 22 كلم على مساحة 1500.00 متر مربع وتضم حوالي 22 مصنعاً منتجاً بلغ انتاجي إستثماراتها 382.43 مليون ريال بطاقة إنتاجية 306,393 طناً وتتنوع مجالات إنتاجها مابين غذائية وكيمياوية ومعدنية وخشبية ومنتجات ورق ونسيج, وتحت الإنشاء الآن 7 مصانع بلغ رأس مالها المءستثمر 34,42 مليون ريال. هذا خلاف 77 مصنعاً خارج المدينة الصناعية وتقدر الأستثمارات الصناعية في الأحساء بحوالي 3634,62 مليون ريال, وفي مواقع متعددة في الأحساء تنتشر معامل استخراج البترول من الآبار الواقعة على حقل الغوار اكبر حقل نفطي في العالم ، وتدير هذه العملية شرطة أرامكو السعودية والتي لها إسهامات اقتصادية واجتماعية متميزة, ويعمل العديد من ابناء الأحساء في مرافقها المختلفة وفي مواقع قيادية.

مواقع أثرية وسياحية

  • مسجد جواثا

هو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ حين اسلم بنو عبد قيس هموا ببناء هذا المسجد الذي لاتزال آثاره باقية حتى الآن واهتمت إدارة المنتزه الوطني بالأحساء باعتبارها الجهة المسؤولة عن المنطقة المحيطة بها برعاية وتحسين تلك المنطقة وتحويلها إلى مقر سياحي يقصده العديد من الزوار, وتقوم إدارة الآثار التابعة لوزارة المعارف بالتنقيب حول المسجد وترميم بقياه ويبعد المسجد عن الهفوف حوالي 17 كلم.

  • قصر ابراهيم

ينسب إلى براهيم بن عفيصان امير الاحساء في عهد الامام سعود بن عبد العزيز بن محمد.و قد بناه العثمانيون في القرن العاشر الهجري.مثل قصر ابراهيم المركز الرئيسي لادارة الحكم في شبكة الدفاع بمنطقة الاحساء حيث كانت تقيم بها حامية عسكرية بصفه دائمه وكانت ايضا بمثابه المقر الاداري الرئيسي للحكومه.و يوجد به مسجد القبة.

  • متحف الأحساء الوطني

أنشئ هذا المتحف الواقع في حي الصالحية عام 1983، ويحتوي على عرض لتاريخ الأحساء عبر عصور تاريخية مختلفة، بالإضافة إلى صور عن التراث الشعبي بالمنطقة. يحتوي المتحف كذلك على مكتبة، وقاعة للصور، وأجنحة يعرض فيها هواة الآثار مقتنياتهم.

  • منتزه الأحساء الوطني

تم إنشاؤه بداية في عام 1962 ضمن مشروع لصد زحف رمال الصحراء على المنطقة، وبعد نمو أشجاره بشكل كثيف تم تحويله إلى مقصد سياحي تصل مساحته إلى 4500 هكتار تتوزع بين الحدائق وبرك السباحة وملاعب الأطفال ومضمار للخيول وآخر للدراجات.

  • جبل القارة

هو من ابرز المعالم السياحية الطبيعية فبي الأحساء وقد عرف منذ تاريخ قديم وكان يعرف بجبل الشعبان يبعد عن الهفوف بحوالي 12 كلم, وسط الواحة الخضراء ومساحة قاعدتها 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة فهي ليست مجرد تكويناً صخرياً فريدا بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفا ودافئة شتاء وقد عمدت بلدية الأحساء إلى تحسين بعض المواقع حوله و‘قارة كهوفه وتحسين مدخلة ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وشط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجيص وكلها مواقع عليها دراسات استثمارية في الجوانب السياحية لاستغلالها بشكل امثل كالتسلق والتلفريك والمظلات إضافة إلى إقامة مجموعة من المطاعم حول جبل القارة.

  • جبل الأربع

تلال صغيرة تبعد عن الهفوف نحو 20 كلم باتجاه طريق قطر، ويزورها هواة الرحلات البرية وهواة التسلق بالسيارات. كذلك تقام بالقرب منها سباقات الخيل، بالإضافة إلى وجود مضمار لسباقات الهجن.


المدن

  • الهفوف
  • التويثير
  • المبرز
  • العيون

القرى و الهجر

الطرف: وتقع في الواحة الشرقية وعدد سكانها 18006 نسمة .الرميلة : وهي من القرى الشرقية أيضاً وعدد سكانها 12065 نسمةوهي اقدم قرى الاحساء حيث كانت موجودة في عصر النبي"ص" الحليلة: وهي أيضاً تتبع الواحة الشرقية وعدد سكانها 13983 نسمة .البطالية : وهي أحد القرى التي تقع شرق الواحة وعدد سكانها 13362 نسمة .الشعبة : وتقع أيضاً شرق الواحة وعدد سكانها 13271 نسمة .العمران : وتقع أقصى شمال الواحة الشرقية وعدد سكانها 13104 نسمة .المنيزلة : وتقع إلى الشرق من واحة الأحساء وعدد سكانها 11257 نسمة .القارة :وهي من القرى الشرقية وعدد سكانها 8853 نسمة .الجفر : وتقع في الواحة الشرقية وعدد سكانها 8206 نسمة .الكلابية : وتقع في الواحة الشرقية وعدد سكانها 7627 نسمة .المنصورة : وهي من القرى الشرقية وعدد سكانها 12500 نسمة ..التويثير : وهي تقع في الواحة الشرقية وعدد سكانها 5932 نسمة .الفضول : وهي تقع في الواحة الشرقية وعدد سكانها 5734 نسمة .المركز : وهي إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 5708 نسمة .الحوطة : وتقع في شرق الواحة وعدد سكانها 5497 نسمة . بنى معن : وهي قرية تقع شرق الواحة وعدد سكانها 4541 نسمة .الدالوة : من القرى الشرقية وعدد سكانها 3097 نسمة .الشهارين : وتقع في شرق الواحة وعدد سكانها 2991 نسمة .السباط : وتقع في شرق الواحة وعدد سكانها 2821 نسمة .المقدام : وهي إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 2065 نسمة .أبو ثور : في شرق الواحة وعدد سكانها 1835 نسمة . الطربيل : في شرق الواحة وعدد سكانها 1306 نسمة .التهيمية : إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 1186 نسمة .المزاوي : إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 1012 نسمة .السيايرة : من إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 1007 نسمة . الجشة : من إحدى القرى الشرقية وعدد سكانها 9137 نسمة .القرين : وتقع في الواحة الشمالية وعدد سكانها 10677 نسمة .المطيرفي : وتقع في شمال المبرز وعدد سكانها 5612 نسمة .الجليجلة : وهي إحدى القرى الواحة الشمالية وعدد سكانها 5361 نسمة .المراح : وهي إحدى القرى الشمالية وعدد سكانها 5075 نسمة .القرن : وهي إحدى القرى الشمالية وعدد سكانها 4820 نسمة .الشقيق : وهي إحدى القرى الشمالية وعدد سكانها 4256 نسمة .الوزية : وهي في أقصى الشمال من الواحة الشمالية وعدد سكانها 1489 نسمة .قرية الجبيل و تقع في الواحة الشرقية و عدد سكانها اكثر من 10000 نسمة.

كما أن هناك قرى وهجر تابعه للأحساء يبلغ عدد سكانها 67653 نسمة ومنها :العقير ، سلوى ، خشم الزينة ، المحدار ، السكك ، انباك ، العديد ، شدقم ، البطحاء ، السلع ، الغويبة ، مريبطة ، سودة ، الثليماء ، السيح ، العصلا ، أبو جفان ، ابن حتراب ، الجافورة ، العضيلية ، العثمانية ، أبو حصيص ، شجعة ، حرض، الطويلة ، فضيلة ، العجائب ، أبو سوادة ، يبرين ، الخن ، أبو طريفة ، بدع ازميع ، بركان ، ام اثلة ، ندفان ، الحفاير، آل شاجع ، أبوعربولة ، القباليات، خريص ، الحني ، الدهو ، ابو طينيية ، عريعره ، ام ربيعة ، متالع ، النجيبية ، جودة ، ام العراد ، الخرخير ، السمحة ، عردة ، أبو العنوز ، الخصيمة ، دحبة ، الذليقية ، العبيلة ، متعب ، آل مرسان ، مصدة ، الفلاحية ، الخضيري ، و الجوية



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!