» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

11/01/2008م - 7:39 م | مرات القراءة: 1294


يجمع المؤرخون على أن الأحساء جمع (حسي) وهو الأرض الصخرية المغطاة بطبقة رملية تختزن الأمطار. وكانت تعرف في السابق بأحساء بني سعد وتاريخها قديم إذ عرفت باسم هجر والبحرين. سكن الأحساء بعض القبائل العربية مثل قبيلة الأزد الذين هاجروا الى شرق الجزيرة بعد انهيار سد مأرب

كذلك عشائر زياد وكندة وبكر بن وائل وتميم ومنهم بني سعد ثم قبيلة عبد القيس التي تزامن وجودها في الأحساء مع ظهور الأسلام. فقد كان لهم السبق في إعتناقه والعمل بتعاليمه والجهاد تحت رايته إذ يذكر أن حاكم عبد القيس المنذر بن عائد الملقب بالأشج فور علمه بظهور محمد صلى الله عليه وسلم أوفد رسولا الى مكة لأستجلاء الأمر. وحين وصل بالعلم اليقين أسلم وأقام مسجدا يعرف حاليا بمسجد جواثا ولاتزال بعض بقاياه قائمة بعد إجراء بعض الحفريات في الموقع. وهو ثاني مسجد أقيمة فيه صلاة الجمعة بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم

الـــــــــــمــــوقـع

تشغل الأحساء مساحة كبيرة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية وكان هذا الإقليم يحده من الشرق الخليج العربي ومن الغرب صحراء ألد هناء ومن الجنوب قطر ومن الشمال الكويت, وحسب التقسيم الإداري الحديث فقد تغيرت حدودها وأصبحت شمالاً محافظة بقيق وشرقاً الخليج العربي وخليج سلوى وجنوباً الربع الخالي وغرباً صحراء الدهناء والأحساء ذات وضع جغرافي متميز فهي تعتبر المنفذ البري الذي يربط المملكة بدول الخليج, فهي تبعد عن قطر مسافة 150 كلم وعن مدينة الدمام مسافة 150 كلم وعن العاصمة الرياض مسافة 328 كلم, ومن ذلك يتبين أهمية موقع الأحساء كمنطقة تتوسط المسافة من الرياض او الدمام الى دول الخليج المجاورة, وتشاهد باستمرار قوافل السيارات الآتية من عمان والامارات وقطر متجهة الى مختلف مدن المملكة وبالذات مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر الأحساء, مما يعزز مكانتها التجارية

المساحة وعدد السكان

وتقدر مساحة محافظة الأحساء حيث سميت كذلك بعد التوزيع الإداري الجديد لنظام المناطق بالمملكة بحوالي 534000 كيلو متر مربع تمثل 24% من اجمالي مساحة المملكة و67% من مساحة المنطقة الشرقية, ويقدر عدد سكانها ب( 1 مليون) نسمة .

أهـــم الــــمدن

واهم مدنها المبرز والهفوف إضافة الى المدن الحديثة كالعمران والجفر, وهنا 42 قرية تشكل حواضر سكانية مشمولة بالخدمات والمرافق, واهمها: المركز-  المنصورة- المنيزلة- الفضول- الطرف- المطيرفي-التوثير-الدالوه- البطالية-الرميلة- السابط- الحليلة- القارة- الجبيل- الشهارين- الشعبة- الجليجلة- القرن- القرين- المفدام وعدد من الهجر التي يصل عددها(17) هجرة اهمها: الغويبة- خريص- يبرين- سلوى- الخن- جودة- عريرة- الراشدية- حرض- السيح ……إلخ.

المـــــــــــنــــــــــاخ

ويتميز مناخ الأحساء بالاعتدال حيث يكون الجو في الغالب صحواً وقد قالوا ليل الأحساء ونهاراً اسطنبول دلالة على اعتدال هوائها وجمال طقسها في الليل وتصل درجة الحرارة في الصيف الى 48 درجة وفي الشتاء الى 10 درجة وتهطل الأمطار في الموسم وهو الخريف, وقد اسهمت كثافة النخيل الأحساء واشجارها في اعتدال المناخ هنا.

الزراعــــــــة

مشروع الري والصرفاكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي تعود لأكثر من 30 الف مزارع تشكل واقع الأحساء الزراعي الموغل في العمق التاريخي فالأحساء واحة زراعيه حسدتها طبيعة المكان ووفرة المياه التي يرمز اليها مسماها ففي الأحساء اكثر من مليوني نخلة تنتج افضل انواع التمورفي العالم كالخلاص والرزيز والشيشي والغر والخنيزي والزاملي وغيرها. هذا إضافة الى انتاج الأرز الحساوي ذو الجودة المتميزة والكثير من الفواكه والخضار , لذلك توجت الدولة السعودية بإنشاء مشروع الري والصرف بالأحساء للعمل على تقنين توزيع المياه على المزارعين في الواحة وفق أسس علمية وقد صدر قرار مجلس الوزراء عام 1392ه(1972م) بتنفيذ المشروع للاستفادة من العيون الطبيعية للمياه في الواحة وإنشاء شبكات قنوات خرسانية بطول 500 كلم حسب الدرسات الهندسية التي اعدت وفق ارقى المواصفات العالمية, وكذلك شقت الطرق الزراعية بطول 200 كلم لخدمة المزارعين وصيانة قنوات الري والصرف بشكل دائم, وللهيئة اهتمامات لخدمة قطاع الزراعة بالأحساء هذا إضافة الى الأهتمام بالإرشاد الزراعي وخدمة المزارعين واخيراً مصنع تعبئة التمور الذي اقيم في الأحساء دعماً لمزارعيها حيث صمم لأنتاج 21 الف طن من التمور المعبأة والتي يتم شراؤها من المزارعين من مختلف انحاء المملكة بأسعار تشجيعية تصل الى 3 ريال للكيلو جرام الواحد وتوزع ضمن إسهامات المملكة لبرنامج الغذاء العالمي والى جانب ذلك هناك اهتمام كبير بالجانب البيطري والحيواني إذ تشرف الهيئة على مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني والذي يخرج فنيين مؤهلين في الطب البيطري المساعد لدعم هذا القطاع الهام في المملكة ويعد هذا المركز الوحيد من نوعه في المملكة, هذا إضافة الى الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة والمياه لمساندة المزارعين وتقديم الخدمات اللازمة لهم من الإرشادات والاعلانات كذلك سبق لفرع الوزارة ان وزعت اراضي زراعية في الأحساء على عدد من المستثمرين تشكل الآن في مجملها سلسلة من الأرض الزراعية المنتجة.

بعض انواع النخيل

النخيلخلاص- رزيز- شيشي- زاملي- شبيي- هلالي- مرزبان- طيار- غر- كاسبي- خنيزي- خصاب- وصيلي- تناجيب- زمبور- حامي- برحي- تبيلي- أم رحيم- مجناز- شهل- عذابي وغيرها. وتزخر الأحساء بوجود خبرات عالية من المهنيين في المجال الزراعي, ولعل هذا ما يشجع شركة الأحساء للتنمية للاستثمار في مجال صناعة التمور بإنشاء مصنع حديث لتعبئة التمور بحجم استثماري يصل الى 5 آلاف طن من مختلف انواع التمور وبدأ إنتاجه في موسم 1418ه(1998م).

عيــون الميــــاه بالأحســاء

عيون المياهالأحساء ارض خيراً اكتسبت اسمها من مضمون طبيعتها الجغرافية حيث وفرة المياه وعذوبتها إذ توجد اكثر من 30 عيناً طبيعية التدفق كانت تمد الواحة الزراعية بالمياه عبر مجموعة انهر وجداول تشكل في مضمونها شبكة الري التقليدية في الأحساء قبل إقامة مشروع الري والصرف ومن أهم هذه العيون: باهلة وبرابر والبحيرية والقربات والحقل والحارة والحويرات والجوهرية والخدود والمطيرفي وأم سبعة وصويدرة ومع إنشاء مشروع الري والصرف تم تحسين وضع هذه العيون بإقامة مسابح حولها وطرق تصريف مدروسة لإمداد قنوات الري, كما أدخلت الهيئة تقنيات حديثة لزيادة قدرات هذه العيون على إمداد قنوات الري بالمياه بعد حالة التراجع في مستويات تدفقها وتعد الخدود من اكبر هذه العيون إضافة الى عين الحقل وعين أم سبعة أما عين النجم ذات المياه المعدنية الكبريتية والخاصية الدافئة فقد كان لها مكانة هامة ثم اخذت مكانتها في سنوات لاحقة بعد دخول الملك عبدالعزيز للأحساء واعيد بناء قبتها والمجالس المحيطة بها وتم تطوير مسابحها والحدائق حولها.

المواقـــــــع الأثريــــــــةوالسياحيــــــة

مسجد جواثا

مسجد جواثاهو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ حين اسلم بنو عبد قيس هموا ببناء هذا المسجد الذي لاتزال آثاره باقية حتى الآن واهتمت إدارة المنتزه الوطني بالأحساء باعتبارها الجهة المسؤولة عن المنطقة المحيطة بها برعاية وتحسين تلك المنطقة وتحويلها الى مقر سياحي يقصده العديد من الزوار, وتقوم إدارة الآثار التابعة لوزارة المعارف بالتنقيب حول المسجد وترميم بقياه ويبعد المسجد عن الهفوف حوالي 17 كلم.

 جبل القارة

جبل القارةهو من ابرز المعالم السياحية الطبيعية فبي الأحساء وقد عرف منذ تاريخ قديم وكان يعرف بجبل الشعبان يبعد عن الهفوف بحوالي 12 كلم, وسط الواحة الخضراء ومساحة قاعدتها 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة فهي ليست مجرد تكويناً صخرياً فريدا بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفا ودافئة شتاء وقد عمدت بلدية الأحساء الى تحسين بعض المواقع حوله و‘قارة كهوفه وتحسين مدخلة ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وشط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجيص وكلها مواقع عليها دراسات استثمارية في الجوانب السياحية لاستغلالها بشكل امثل كالتسلق والتلفريك والمظلات إضافة الى إقامة مجموعة من المطاعم حول جبل القارة.

جبل الأربع

عبارة عن تلال صغيرة تبعد عن الهفوف 20 كلم نحو طريق قطر, ويرتادها البعض من هواة الرحلات البرية ويقام بالقرب منها سباقات الخيل, ضمن أنشطة نادي الفروسية .إضافة الى مضمار آخر لسباقات الهجن يسمى حالياً مضمار الجزيرة

 متحف الأحساء الوطني

انشأ عام 1403ه(1983م) ويقع في مدينة الهفوف في حي الصالحية ويحتوي على قاعات عديدة لعرض تاريخ الأحساء عبر مختلف العصور الحجرية والعصر الإسلامي وكذلك صور واقعية عن إنجازات العهد السعودي الزاخر بالعطاء ويحتوي على ألوان من التراث الشعبي المحلي وقاعة للصور ومكتبة واجنحة يعرض فيها بعض هواة الآثار مقتنياتهم.

 منتزه الأحساء الوطني

منتزه الاحساء الوطنياقيم هذا المنتزه عام 1382ه(1962م) كمصدر للرمال الزاحفة, وقد تحولت فكرته فيما بعد الى منتزه بعد نمو أشجاره بشكل كثيف وتتوزع مصداته على مساحة 4500 هكتار وتتولى إدارته حالياً العمل على تحسين مواقعه وتطوير حدائقه وإنشاء برك سباحة وملاعب أطفال ومظلات ومضمار لسباق الخيل أخر للدرجات وكذلك الاستمرار في استزراع الحدائق الجميلة ويعد هذا المنتزه غابة طبيعية توفر لزوارها الاستجمام والراحة وتنظم بعض الجهات الرسمية زيارات ورحلات مستمرة بالتنسيق مع إدارة المنتزه.

 الحدائق العامة

حديقة جبل القارةتتوزع مجموعة من الحدائق العامة تصل مساحتها الى 600 الف متر مربع تشكل 30% من مساحة الحدائق المفترضة في أحياء المدن الرئيسية والقرى وتشرف بلدية الأحساء على اعمال التشجير والصيانة لهذه الحدائق, وابرز الحدائق في الأحساء حديقة الأستاد الواقعة جنوب الهفوف ومنتزه عين نجم علماً بأن أهالي الأحساء يفضلون قضاء وقت النزهة في مزارعهم الخاصة حيث طابع الأحساء الزراعي, وقد برزت في الأحساء مؤخراً مجموعة من الاستراحات الزراعية للإيجار وهي مجهزة ببرك السباحة ووسائل الراحة والتنزه.

الفنــــــــــــادق            

فندق الهفوف بالهفوفامتداد لقدراتها السياحية هناك تنافس ملحوظ مؤخرا وتنامي في خدمات الفنادق في الأحساء حيث يتوفر هنا:

- فندق الهفوف 4 نجوم سعة 90 غرفة وعدد من الأجنحة والمطاعم

- فندق الغزال 60 غرفة - فندق بونيس 44 غرفة

إضافة الى فندق النعيم وزهرة الخليج وعدد من الشقق المفروشة وجاري حاليا إقامة عدد من الفنادق الحديثة ذات 5 نجوم(فندق الأحساء الهوليدي إن, وفندق الخيمة) وتقيم هذه الفنادق سلسلة من الحفلات والإعداد لبرامج الزيارات السياحية لمعالم أثار الأحساء الشهيرة, حيث تستقطب المجموعات السياحية من مختلف مناطق المملكة وبأسعار تشجيعية.

القـــــــلاع والحصـــــون التاريخيـــــــة        

الأحساء بما لها حضور تاريخي هام في الجزيرة العربية لاتزال بها مجموعة من القصور القلاع تحافظ على بقائها, مشكلة جزاء هاما من الخلفية التاريخية للمحافظة على سماتها المعمارية وقد حظيت هذه القصور والقلاع بحملات ترميم ورعاية مستمرة من الجهات المعنية للحفاظ على الثروة التاريخية مما يعد إضافة نوعية هامة للمقدرات السياحية في المحافظة ومن أهم هذه القلاع:

 قصر إبراهيم

والذي يقع في الركن الشمالي لحي الكوت بالهفوف ويشكل جزاء من سور المدينة الذي أزيل عام 1376ه(1955م) وكان يضم مسجدا بالإضافة الى العديد من المنشآت العسكرية المعاونة, ومساحة القصر 16500 متر مربع, وهو الموقع الذي شرف بإعلان دخول الملك عبدالعزيز الأحساء بعد إجلاء الحامية العثمانية منذ عام 1331ه, ويتميز القصر بطابع فريد كارتفاع أسواره والتي تصل الى 11 متر وعرض 4 امتار وابعاده 100×130 مترا ويحتوي على مكاتب ومخازن.

 قصر خزام

بني هذا القصر في ا لمدخل ا لجنوبي ا لغربي للهفوف بحي ا النعاثل, ووراء موقعه فكرة عسكرية لحماية مخيمات البادية التي تستقر في ذلك الموقع في مواسم محددة من كل عام, إذ يحضر البدو الى الأحساء لشراء مستلزماتهم, وقد بني القصر عام 1207-1210ه وهو اصغر من قصر إبراهيم إذ تقدر أطول أسواره ب70×80 مترا.

 قصر صاهود

قصر صاهود بالمبرزبني هذا القصر على هي هيئة هضبة مرتفعة تقع في الجهة الغربية خارج أسوار مدينة المبرز شمال الهفوف, وقد تم بناؤه في عهد بني خالد وهناك من يذكر بأنه بني في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد في العقد الثاني من القرن الثالث عشر وقد بني القصر على شكل مستطيل بأطوال 115×80 مترا وهو مخصص للأستخدام العسكري هذا وهناك بقايا قصور اخرى مثل: قصر محيرس بالمبرز, وقصر المجصة بالطرف, وبقايا قصر أجود بن زامل بالمنيزلة وبعض قلاع الحراسة على طريق العقير القديم.

أســــواق الأحســــــاء التجاريــــــــة       

 سوق القيصرية

سوق القيصريةمن اقدم الأسواق المعروفة شرق الجزيرة العربية, وهو من اكبر الدلالات على مكانة الأحساء التجاري المرموقة, باعتبارها حلقة الوصل بين ساحل الخليج والمدن الداخلية من خلال منفذ ميناء العقير, وقد بني هذا السوق مابين عامي 1918-1923م إذ امر ببنائه الملك عبدالعزيز ويحتوي على 300 محل تجاري تشكل في مجملها محلا تجاريا ضخما يعرض أصناف البضائع تحت سقف واحد في بناء معماري فريد لا يزال شاهدا حيا على هذه المكانة, ويرتاده الكثير من ابناء الأحساء ويقع السوق وسط مدينة الهفوف ببنائه الفريد وتزاحم دكاكينه التي تعرض مختلف انواع البضائع كالأقمشة والعطورات والمشالح والعبي وغيرها.

 

 سوق السويق

شارع سوق السويق العاممن ابرز الأسواق التجارية النسائية وفيه مجموعة كبيرة من المجمعات التجارية التي تعرض مختلف انواع البضائع والمستلزمات النسائية, ويتميز بكبر حجمه وتنوع معرضاته ويقع في وسط مدينة الهفوف بالقرب من سوق القيصرية, وفي جانب منه يقع سوق الذهب والمجوهرات حيث العديد من المشاغل الخاصة بعمل المشغولات الذهبية.

الأسواق الشعبية اليومية

أحد الأسواق الشعبية اليومية سوق الأحد:

يقام في بلدة القارة.

 سوق الاثنين:

يقام في بلدة الجفر وهو سوق قديم كان البيع يتم فيه بالمقايضة بين البدو والحضر أسوة بالأسواق الأخرى.

 سوق الثلاثاء:

يقام في بلدة الجشة.

 سوق الأربعاء:

يقام في مدينة المبرز ويشمل على العديد من المعروضات والتي منها الصناعات اليدوية لسكان القرى الشمالية ويفد إليه الكثير من البدو ومن سكان الهجر.

 سوق الخميس:

هو سوق يقام كل يوم خميس من كل أسبوع وهو من الأسواق الشعبية المتنقلة التي تعرض بضائعها كل يوم في مكان, ويعرض الباعة كافة المستلزمات من مواد غذائية وخضروات وملابس واواني إضافة الى البضائع الشعبية كالتمور والصناعات اليدوية من سعف النخيل وهو اشهر هذه الأسواق.

* سوق الجمعة:

يقام في بلدة الطرف كل يوم جمعة وقد توسعت الأسواق في معروضاتها وكذلك تكرار أقامتها.

 سوق الحراج

سوق ضخم يقام بشكل يومي يعرض فيه الباعة انواع مختلفة من السلع ويقام عليها مزاد يومي ويقع في مقر سوق الخميس او سوق دعيدع مابين الهفوف والمبرز وتعرض فيه انواع متعددة من السلع والبضائع الجديدة والمستعملة.

 

 الأسواق الدولي

احد الأسواق التجارية الحديثة ويقع بين مدينتي الهفوف والمبرز ويشتمل على عدد 650 وحدة بكافة الأنشطة التجارية, ويتميز هذا السوق بموقعه في قلب المحافظة التجاري.

 مجمع الأسواق

يتم إنشاء المجمع بعقد استثماري مع بلدية الأحساء وتنفذه مؤسسة المهيدب ويشتمل على أسواق للخضار واللحوم واسواق التمور وسوق الحراج. ويقع ضمن مخطط عين النجم مابين مدينتي الهفوف والمبرز.

 سوق التمور

من ابرز أسواق الأحساء ويقام على مدار العام وفيه يعرض المزارعون تمورهم مختلفة الأصناف, وهناك مستثمرين من تجار الأحساء ومن الزوار وهناك أسواق اخرى عديدة في الأحساء مثل:

الشواطـــــــــــئ         

 شاطئ العقير

شاطئ العقيرهو الميناء الرئيسي للملكة على شاطئ الخليج العربي سابقا فقد عرف بمناسبة المياه فيه لرسو المراكب التي كانت تفد إليه من دول ذات الاتصال التجاري في المنطقة, فقد كانت المؤن تصل الى الأحساء ونجد وعدد من المناطق الداخلية في المملكة عبر جمرك هذا الميناء, وقد اشتهر الميناء بعقد اتفاقية العقير الشهيرة بين المملكة وبريطانيا, وقد توقف العمل في الميناء بعد توسع اعمال تصدير البترول من المؤانئ الحديثة, وإنشاء ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام لتلبية الاحتياج المتزايد من التبادل التجاري مع دول العالم, ولا تزال آثار العقير باقية حتى الآن منها ساحة الجمرك ومكاتب الوكلاء ومكاتب الميناء, وتعد وزارة الموصلات لإعادة الطريق القديم الذي يربط الأحساء بالعقير من خلال بلدة الجشة, كما انه يوجد طريق من خلال مدينة العيون يصل الى العقير التي تبعد مسافة 120 كيلو متر.

 شاطــــــــــــــــــئ سلـــــــــــــــوى

يرتاد البعض من هواة الصيد والسباحة شاطئ سلوى للاستحمام والتنزه لنظافة مياه هذا الشاطئ الذي يجاور مركز سلوى الحدودي مع دولة قطر, ويبعد عن الأحساء قرابة 150 كيلو متر



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!