» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

صادق العمران - 10/01/2008م - 4:24 م | مرات القراءة: 1258


حلل الإسلام الزواج بأكثر من إمرأة واحدة و في بعض المجتمعات سابقاً قد تكون التعددية هي الأصل و هذا غير حاصل في مجتمعنا و في زمننا المعاصر إلا أننا بدأنا نسمع و نرى الكثير من الزيجات الثانية و من قبل الشباب و هم في مقتبل العمر فصار من الطبيعي أن تعرف شابا في الثلاثينات من العمر متزوجا بأثنتين..

فما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك؟
بعد مساءلة أكثر من شاب و فتاة حول هذا الأمر اتضح لي أن العامل الاقتصادي يعدّ السبب الرئيس في مثل هذه الزيجات فالشاب المتزوج في العقد الماضي بداعي الزواج المبكر و من أول فتاة عرفها أو أشاروا عليها أهله يعاني غالبا من ضائقة مالية أدت به إلى الزواج الثاني من فتاة ميسورة موظفة على أن تساعده على تحمّل تكاليف الحياة.

و هي بالمقابل تريد أن تشعر بأنوثتها و أمومتها فتقبل على الزواج من رجل متزوج و لمَ لا و هذا الزوج لايزال شاباً و يمكن له أن يسعدها كما تظن أو يخرجها من جحيم العنوسة المرتقبة أو ظلم الأهل و خاصة الأب أو الأخ الأكبر أما بالتضييق عليها في عملها أو بسلب مجهودها و الاستيلاء على كل راتبها.

لكن ماهي نتيجة هذا الزواج؟

نظراً لحالة الزوج المادية الفقيرة و قبول الزوجة الثانية تتكفل هذه الزوجة ببيت الزوجية و مصروف البيت بل و تساعده على مصروف البيت الآخر فقط تحقيقا لهدفها السامي بأن تكون أماً..

فهل يقابل الزوج هذا المعروف بالإحسان؟
في الغالب نعم..
لكن تبقى هناك حوادث لا يمكن أن يصدقها عقل فالزوجة س تم طلاقها بعد أن أنجبت طفلين و بعدما استولى الزوج على شقتها و جميع أرصدتها في البنك و ردها لبيت أهلها فتغير وضعها الاجتماعي من زوجة ثانية غاصبة حق زوجة أولى بالزواج من رجل متزوج في نظر المجتمع إلى زوجة ثانية مطلقة و لديها أطفال تعولهم و ضحية لجشع رجل.
و مثال آخر لزوجة ثانية استولى زوجها على ما تملك من مال و و يغيب عنها كثيرا و تركها معلقة لا زوجة و لا مطلقة.

و هناك زوجة أخرى حاول زوجها أن يأخذ مالها فمنعته منه فلم يجد أمامه إلا فصلها من العمل و بعد فترة طلقها.

و هناك حوادث كثيرة مشابهة قد تذكرونها أيها الأعزاء لنستفيد منها

فهل أضحت الزوجة الثانية ضحية و مفترى عليها بعدما كانت في زمن سابق ظالمة و خطافة رجاله كما يقول أخواننا المصريون؟


التعليقات «3»

zainab - sa [الإثنين 28 يناير 2008 - 6:52 ص]
السلام عليكم ورحمة الله

تعدد الزوجات عرفته الأمم كلها وعرفته الديانات والشرائع والقوانين كلها قبل الإسلام ولم يكن هنالك حد يقف عنده الرجل فله الحرية في أن يتزوج ما شاء من النساء ... وكذلك كان شأن العرب في جاهليتهم فله أن يتزوج ما شاء ... يقول المستشرق الفرنسي المسلم ( ناصر الدين دينيه ) في كتابه ( محمد رسول الله ) :

( والواقع يشهد بأن تعدد الزوجات شيء ذائع في سائر أرجاء العالم , وسوف يظل موجودا ما وجد العالم , مهما تشددت القوانين في تحريمه , ولكن المسألة الوحيدة هي معرفة ما إذا كان الأفضل أن يشرع هذا المبدأ ويحدد , أم أن يظل نوعا من النفاق المتستر في علاقات محرمة , لا شيء يقف أمامه ويحد من جماحه ؟ ) !

وقد لا حظ جميع الرحالة الغربيين ونخص بالذكر منهم ( جيرال دي نيرفال ) و ( الليدي مورجان ) أن تعدد الزوجات عند المسلمين - وهم يعترفون بهذا المبدأ - أقل انتشارا منه عند المسيحيين الذين يزعمون أنهم يحرمون الزواج بأكثر من واحدة , وليس ذلك بالأمر الغريب على الفطرة البشرية , فالمسيحيون يجدون لذة الثمرة المحرمة عند خروجهم على هذا المبدأ ويتخذون العشيقات والخليلات !


الجملة : إن تعدد الزوجات قانون طبيعي , وسيبقى ما بقي العالم ! ولذلك فإن ما فعلته المسيحية لم يأت بالغرض الذي أرادته وصرنا نشهد الإغراء بجميع أنواعه !
فيا أحبائي : إن نظرية توحيد الزوجة وهي النظرية الآخذة بها المسيحية ظاهرا تنطوي تحتها سيئات متعددة ظهرت على الأخص في ثلاث نتائج واقعية شديدة الخطر جسيمة البلاء تلك هي ( الدعارة ) و ( العوانس ) و ( الأبناء غير الشرعيين ) !
صلوات على محمد - الدمام [الأحد 13 يناير 2008 - 11:51 ص]

المرأة مظلومة مظلومة مع الأسف سوى ال2 أو الأولى
الأولى تقدم كل ما يمكنها تقديمه ومع مرور الزمن يكون هناك اختلافات وبعض الرجال ما تعدي لا تمسك على الغلط ووتتحامل ومنها الى الزواج من أخرى ويظن انه الحل وهو في حقيقة الأمر مشكلة أخرى
ولن تعدلوا ولو حرصتم كل الحرص
كلاب كلام الرب المقدس لماذا نتجاوز عليه تريد حياة الجنة دنيا وآخرة لا تعرض نفسك للمعلقة ولا تذروها كالمعلقة
كلام الرب وهل نتجاوز عنه لدمار نفوسنا
الزوجة ال2 تريد بيت وأولاد وهي مظلومة تحارب من جميع من حولها من النساء بداية التعارف يسألونها هل أنت الأولى أو ال2 وإذا كانت ال2 يشطبون عليها من البداية
تحيات لموضوعك العطر
والمرأة عندما تكون لها ضرة يجب غنها تنتبه لأموالها بدون بخل ولا إسراف
تحياتنا لك يا دكتورنا الفاضل
الم - لبنان [الجمعة 11 يناير 2008 - 7:12 ص]
رحم الله والديك قد اجدت يا دكتور الان نرى كيف تظلم الزوجة الثانية ويا للاسف كيف ينظر اليها مجتمعنا . لا تسعفني ذاكرتي الان بشيء لكن ربما لنا عودة لرؤية تعقيبات الاخوة الكرام