» Risk of hypertension with multicystic kidney disease  » ماهي علاقة السمنة بالأزياء لدى السيدات الخليجيات؟  » توافق صفاتك الجسدية مع صفات شريك حياتك دليل على نجاح حياتك الزوجية  » كيف يتعلم التلاميذ من مثل هكذا مدرسين؟  » طفلي (3- 6 سنوات) لا يأكل فماذا أفعل له؟  » لا سكينة.. يا سكينة ..!!  » مبارك يا صبريه ..!!  » رضا الله من رضا العبد  » هذا رزقك ياعبيد ..!!  » لماذا الختان؟  
 

  

صادق العمران - 19/01/2011م - 4:58 م | مرات القراءة: 9961


ما كمية الغذاء اللازمة لطفلي؟ ماذا لو كان طفلي يأكل أطعمة محددة بذاتها؟ كيف أقنع طفلي بتناول الطعام؟ ماذا عن ما يأكله طفلي من وجبات خفيفة متفرقة؟
كيف أجعل أوقات الوجبات ملائمة لطفلي؟
ما كمية الغذاء اللازمة لطفلي؟
تتناقص نمو طفلك عند بلوغه عيد ميلاده الثاني مما يتسبب في تقليل احتياجه من السعرات الحرارية و قد تختلف بين طفل و آخر مما يتوجب عدم اللجوء للمقارنات بينه و بين الأطفال الآخرين أو القلق عند عدم تناوله ما تعتقدين أنه غير كاف من خلال وجبة واحدة لأنهم بالغالب يعوضون ما يحتاجونه من سعرات حرارية في الوجبات اللاحقة أو ما بينها حيث أن الكثير من الأطفال يحب أن يأكل وجبات صغيرة على فترات متقطعة. و ستتعرفين على أن غذاءه سليم في حالة نمو طفلك نموا طبيعيا عقليا و جسديا من خلال مطابقة المنحنى البياني لنموه بواسطة طبيبك عند زيارتك له في الحالات الدورية و عند الاشتباه في غير ذلك فيمكنك مخاطبة الطبيب للتأكد من صحة طفلك.

ماذا لو كان طفلي يأكل أطعمة محددة بذاتها؟
طالما أن الطفل يأكل غذاءً سليما فلا ضرر من تناوله ما يشتهي من بقية المأكولات أو التركيز على صنف معين و لهذا يلاحظ أنه يأكله بشكل متكرر حتى يمل منه و ينتقل إلى صنف آخر بمحض اختياره مستكشفا لنوع جديد من الغذاء دون إجباره على محاولة تذوق أو تناول صنفا جديدا و محدداً.
كما ننصح الأم بتحضير الطعام الذي يحبه الطفل بشكل جذاب و غير مخلوط بأطعمة أخرى حتى لا يتجنب تناول الطعام مطلقا كما يجب موازنة الغذاء بشكل تكاملي حتى يتكون من جميع العناصر الغذائية و يمكن معرفة ذلك بواسطة اختصاصية التغذية.

كيف أقنع طفلي بتناول الطعام؟
يتم اقناع الطفل بتناول الطعام بعدة طرق منها:
عندما يجده لذيذاً و معد بشكل جذاب و بالكمية المناسبة. و يمكن معرفة الكمية المناسبة بواسطة هذه القاعدة البسيطة فالطفل يحتاج لملعقة طعام من كل صنف لكل سنه من عمره و كمثال عندما يكون عمر الطفل 4 سنوات فما يحتاجه هو أربع ملاعق طعام من ذلك الصنف و هكذا..و يمكن زيادة ذلك في حال إحساس الطفل بالجوع أو عدم الشبع.
لا تجبري طفلك على تنظيف الطبق أو غسله فمازال الوقت مبكرا على تعليمه هذا السلوك.
عندما لا يشعر الطفل بالجوع أو عندما يشعر بالشبع فعليك التوقف عن إجباره على إكمال الطعام.
لا تحاولي إجبار طفلك أو رشوته إن صح التعبير من أجل أن يأكل.
كما لا يجب تهديده بالعقاب أو معاقبته عندما لا يأكل.
لا تظهري اهتماما مبالغا عند رفض طفلك أن يأكل فبعض الأطفال يحاول الحصول على بعض المكاسب و الاهتمام بهذه الطريقة.

ماذا عن ما يأكله طفلي من وجبات خفيفة متفرقة؟
حالولي الموازنة بين ما يطلبه طفلك من وجبات خفيفة و الاستمتاع بأكل الوجبات الرئيسة مع العائلة. و عندما تتأخر الوجبة الرئيسة فيمكن تقديم وجبة خفيفة أكبر في حال شعور طفلك بالجوع و وفي حالة قرب الوجبة الرئيسة فيمكن تقديم وجبة خفيفة و صغيرة حت يحين موعد الوجبة الرئيسة مع محاولة إفهام الطفل بأن موعد الوجبة الرئيسة قريب.
عندما يرفض طفلك الأكل على الوجبة الرئيسة فلا تحاولي إرغامه على الأكل و يمكنك تحضير وجبات خفيفة و مغذية و تقديمها له في وقت آخر و عندما يرفضها فتأكدي أنه سيأكل خلال الوجبة الرئيسة التالية.

كيف أجعل أوقات الوجبات ملائمة لطفلي؟
يمكن جعل أوقات الوجبات أكثر متعة و أهمية بمحاولة تطبيق بعض هذه المقترحات:
أخبري طفلك عن الوجبة قبل موعدها بعشر أو خمس عشرة دقيقة حتى يمكن أن يحضر نفسه و ينهي لعبته التي يشتغل بها أو ما يشاهده على التلفزيون و عدم الانخراط في لعبة أو مهمة جديدة.
حاولي تنظيم مواعيد الوجبات ما أمكن.
لا تسمحي لطفلك بمواصلة اللعب و إحضار بعض ألعابه أو دميته على طالولة الطعام كما لا يسمح بمشاهدة التلفزيون أو قراءة بعض القصص.
حاولي إعداد الوجبة بشكل جذاب حتى يفضل الجلوس مع أفراد العائلة لتناول الطعام بشكل منتظم.
تجنبوا الجدل و النقاش عند الجلوس لتناول الوجبات.
حاولي تبيان أهمية الجلوس معا لتناول الطعام و أثره على الأسرة.
لا ترغمي طفلك على أسلوب معين و تطبيق إتيكيت الأكل في هذه المرحلة السنية.




ترجمة بتصرف


التعليقات «1»

أحمد عبدالهادي المحمدصالح - الأحساء - الهفوف [الأربعاء 19 يناير 2011 - 7:40 م]
تنقصنا أشياء كثيرة عن ما يتعلق بالطفل سواء أكان في رعايته أو تربيته، ومصادر التوعية شحيحة، إلا أن نجد بين حين وآخر نافذة مفتوحة تشرق بعطاء مثمر من ذوي الاختصاص وهذه النافذة أحد تطلعاتنا ونظراتنا، فبارك الله في سعادة الدكتور صادق، وأتمنى له التوفيق في مسيرته العلمية والعملية.